منبر كل الاحرار

تقرير أمريكي يكشف عن حل إماراتي لاتحاد كونفدرالي بين الشمال والجنوب

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

كشف موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً هاماً عن مساعي إماراتية في الأمم المتحدة لاعتماد حل سلام شامل في اليمن مبني على إقامة اتحاد “كونفيدرالي” بين الشمال والجنوب، مع إعطاء الجنوب حق الحكم الذاتي في إطار هذا الاتحاد.
وقال التقرير ان الانسحاب الاماراتي من اليمن المصحوب باستراتيجية انتقالية جديده: من “الحسم العسكري أولاً” إلى استراتيجية “السلام أولاً” ، تسعى منه أبو ظبي إلى كسب التأييد الشعبي في جنوب اليمن من خلال المشاركة الفعالة في عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.
وقال دبلوماسي يمني سابق يعيش في واشنطن للمونيتور إن الإمارات من المرجح أن تدعم مفاوضات سياسية لإنشاء اتحاد كونفيدرالي بين الشمال والجنوب يمنح جنوب اليمن الحكم الذاتي.
إلى ذلك أعلن أحد مستشاري ولي عهد الإمارات محمد بن زايد إن اليمن لن يكون بعد اليوم واحداً موحداً، وكتب مستشار بن زايد، عبدالخالق عبدالله مغرداً على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”: “لن يكون هناك يمن واحد موحد بعد اليوم”، في موقف يعد الأكثر جرأة وشفافية ووضوحاً بشأن اليمن ووجهة النظر الإماراتية ويصدر عن أحد المسؤولين الإماراتيين المقربين من صانعي القرار بالإمارات.
ويرى مراقبون ان تسريب مستشار بن زايد بأنها تعتبر بمثابة إعلان رسمي عن التوجه الإماراتي لتمزيق وتقسيم اليمن، كما أنها ستعمل على إيقاف أي جهود تسوية سياسية برعاية أممية تدفع نحو الحل وإنهاء الحرب في اليمن ولم شتات المكونات السياسية اليمنية المنقسمة في ولائها بين أبوظبي والرياض.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com