منبر كل الاحرار

رغم آثاره الجانبية الخطيرة الأمم المتحدة توصل 360 ألف جرعة فقط للقاح كورونا من نوع “استرازينيكا”

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

قالت مصادر عاملة في مطار عدن أن أول شحنة من لقاح فيروس كورونا المنتج بريطانياً “استرازينيكا” وصلت إلى المطار عبر منظمة اليونيسف بكمية لا تتجاوز الـ360 ألف جرعة فقط.

وقالت المصادر إن هذه الشحنة هي الأولى التي تصل إلى اليمن من أصل مليون و900 ألف جرعة من المقرر أن تتلقاها اليمن خلال العام الحالي.

وعلى الرغم من خطورة الوضع الصحي المنهار في اليمن بسبب ما تعيشه البلاد بفعل الحرب التي شنها التحالف السعودي منذ مارس 2015 إلا أن الاهتمام الغربي بالجانب الصحي في اليمن عبر منظمات الأمم المتحدة لا يزال رديئاً جداً بحسب مراقبين صحيين.

وكان من المفترض أن تلقى الدول المهددة بشكل أكبر بتفشي الفيروس وعدم القدرة على مكافحته نظراً لضعف القدرات الصحية هي التي تتلقى أكبر الكميات من جرعات اللقاح المضاد للفيروس وبما أن اليمن مصنفة بأنها تعيش أسوأ أزمة إنسانية وصحية في العالم فإن المفترض أن تكون اليمن من أولويات الدول المتقدمة لمواجهة الفيروس وتقديم اللقاح للبلد الأفقر في العالم اللقاح بكميات كافية.

وسبق أن حذرت منظمة أطباء بلا حدود السبت الماضي من ارتفاع حاد في أعداد الإصابات الخطيرة بفيروس كورنا في اليمن خاصة في المناطق الجنوبية التي تشهد تدهوراً كبيراً في المرافق الصحية بسبب غياب السلطة.

اللافت في الأمر أن الأمم المتحدة قدمت لقاحاً لليمن سبق أن قررت دول أوروبية وقف استخدامه خاصة لمن تقل أعمارهم عن 60 عاماً بسبب ما يحدثه اللقاح البريطاني من آثار جانبية صحيح أنها نادرة إلا أنها خطيرة جداً بحسب ما توصلت إليه مراكز الأبحاث الألمانية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com