منبر كل الاحرار

قيادي بالمجلس الرئاسي يتسبب باستبعاد اللواء فيصل رجب من صفقة تبادل الأسرى

الجنوب اليوم | خاص

 

كشفت مصادر مطلعة عن الطرف المتسبب في استبعاد اسم فيصل رجب، القيادي في الجنوبي العسكري البارز، من الدفعة الأولى لصفقة تبادل الأسرى التي جرت مفاوضاتها في بيرن بسويسرا بين وفدي حكومتي صنعاء ومعين.

وأوضحت المصادر أن اسم فيصل رجب كان مدرجًا إلى جانب الصبيحي وشقيق هادي، إلا أنه تم استبعاده في اللحظات الأخيرة بعد اصرار طارق صالح على ادارج نجله وشقيقه في التبادل.

وأشارت المصادر إلى أنه تم استبعاد فيصل رجب واستبداله بنجل وشقيق طارق صالح في الصفقة.

من جانب آخر، رفض وفد الشرعية الخوض في تفاصيل الافراج عن القيادي بحزب الإصلاح محمد قحطان، مفضلاً طرح أسماء أخرى لإدراجها في صفقة التبادل.

وكان وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي وناصر منصور هادي قد غادرا مطار صنعاء الجمعة، متوجهين إلى مدينة عدن.

يأتي ذلك في ظل استمرار المفاوضات بين طرفي صنعاء والتحالف لإتمام صفقات تبادل الأسرى الأخرى والتي من المتوقع أن تُستأنف بعد عيد الفطر المبارك.

ولعب التحالف والأطراف الموالية له على وتر الاستحقاقات الإنسانية التي استخدمها التحالف لمساومة صنعاء وانتزاع تنازلات سياسية وعسكرية ومن بين هذه الملفات، ملف الأسرى الذي رفض التحالف في جولات المفاوضات السابقة حله بشكل نهائي والقبول بأبرز الشروط التي طرحتها صنعاء وهي إتمام صفقات تبادل الأسرى على قاعدة الكل مقابل الكل وهو ما ظل التحالف يماطل بشأنه ويرفضه خوفاً من عودة مقاتلي قوات صنعاء للقتال من جديد في جبهات القتال.

وبالمثل أيضاً فإن الأطراف التابعة للتحالف تتنكر لأسرى تابعين لأطراف منافسة لها داخل منظومة التحالف، وهو ما تسبب بحرمان اللواء الصبيحي من إطلاق سراحه خلال صفقات تبادل الأسرى السابقة وأرجع مقربون من اللواء الصبيحي في لحج ذلك الاستبعاد السابق إلى أن السبب فيه الرئيس السابق عبدربه منصور هادي الذي تسربت معلومات بأنه رفض إدراج اسم اللواء الصبيحي في صفقات الأعوام الماضية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com