منبر كل الاحرار

الإمارات تهدد الرياض بتحريك الورقة العسكرية ضد أدواتها جنوب اليمن وإحداث فوضى مربكة

الجنوب اليوم | خاص

 

شهدت مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة عرضاً عسكرياً لقوات “دفاع شبوة” المحسوبة في ولائها على الإمارات وهي ترفع أعلام اليمن الجنوبي قبل إعادة توحيد شطري اليمن، الأمر الذي فهم على أنه تهديد إماراتي بالتصعيد العسكري ضد الرياض وأدواتها جنوب اليمن، رداً على محاولات السعودية سحب البساط على أبوظبي في سقطرى.

وفي رسالة إماراتية أخرى تهدد بخلط الأوراق وإحداث الفوضى في الجنوب وإرباك السعودية، دفعت أبوظبي بعناصر موالية لها تتبع “المقاومة لجنوبية” لتفجير أنبوب النفط في مديرية عسيلان شمال محافظة شبوة.

ونشر نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي أن سبب إقدام العناصر على تفجير أنبوب النفط التابع لحقل جنة هنت في القطاع 5، هو الرد على عدم اهتمام القيادة بمطالبهم وعلى رأسها مرتباتهم التي لم يستلموها منذ أكثر من 15 شهراً لقاء قيامهم بحماية أنبوب النفط مشيرين حسب ما نشر من وثائق مطالبات ومخاطبات نشرها نشطاء قاموا بتبني نشر عملية استهداف أنبوب النفط، إلى أنهم يقومون بحماية أنابيب النفط في شبوة منذ 3 سنوات ومنذ تلك الفترة تماطل حكومة التحالف في توفير مستحقاتهم وأنهم لم يستلموا أي مبلغ منذ سن وثلاثة أشهر.

ويشير مراقبون إلى أن قضية مرتبات هذه العناصر ليست السبب الحقيقي لتفجير أنبوب النفط، مؤكدين أن الأمر متعلق بالصراع الدائر والمتصاعد حالياً بين الرياض وأبوظبي.

وعلق الباحث المتخصص بشؤون الطاقة والنفط والغاز، الدكتور عبدالغني جغمان المقيم في أوروبا، على التطورات في شبوة بمنشور على حسابه بموقع إكس قال فيه “تفجير انبوب النفط في حقل “جنة”، قطاع 5 الممتد الى قطاع 4 “عياذ” بمحافظة #شبوة، هذا وقد اخلت قوات حماية خط الانبوب التابعة للانتقالي مسئوليتها احتجاجا على انقطاع رواتبهم منذ عام وثلاثة أشهر”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com