منبر كل الاحرار

حملة إلكترونية تعبر عن فرحة اليمنيين بفتح الطرقات المغلقة

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

 

أطلق نشطاء وحقوقيون، مساء الثلاثاء، حملة الكترونية تعبر عن فرحة اليمنيين بفتح الطرقات المغلقة منذُ عشر سنوات بسبب الحرب.

وأشاد النشطاء في الحملة التي انطلقت على الوسم “#فتح_الطرقات_يفرح_اليمنيين”، بمبادرة فتح الطرقات بين محافظات البلاد، لما لها من دور في تحريك هذا الملف الإنساني، وتخفيف معاناة السكان القائمة منذ تسع سنوات.

ودعا النشطاء إلى مواصلة فتح الطرقات الأخرى وعلى رأسها فتح عقبة ثرة بمحافظة أبين جنوبي البلاد.

وقال رئيس منتدى السلام لوقف الحرب في اليمن، عادل الحسني، إن ما تم إحرازه حتى اللحظة جدير بالشكر للجميع، مضيفا أن الشكر لحكومة صنعاء التي بادرت واستجابت، والشكر لسلطة مأرب التي تعاونت وأثبتت حرصها، والشكر لمن تحرك وأنجح المساعي في تعز”.

وأضاف: لا نزال ننتظر بقية الطرقات أن تُفتح، ولا تزال الأنظار مصوبة نحو عقبة ثرة، وعلى طريق الضالع التي يمنع الانتقالي فتحهما، ويقوم بقمع أي تحركات مجتمعية وقبلية ساعية لتقريب وجهات النظر”.

ومن جانبه أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن، هانس غروندبرغ، أن إجراءات فتح الطرقات تعد من صلب محاور الهدنة التي يجب تحقيقها على الواقع.

جاء ذلك خلال لقاءه محافظ تعز نبيل شمسان، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمان، لبحث التطورات المتمثلة بفتح الطرقات الرئيسية.

وغرد الصحفي اليمني توفيق أحمد بالقول: في اليمن، يشكل فتح الطرقات وإنهاء إغلاقها بشائر فرح وأمل للسكان الذين عانوا من الصراع والتوترات لسنوات طويلة، مشيرا إلى أن فتح الطرقات يمثل بمثابة شريان حياة لملايين اليمنيين، حيث يسهم في تحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية، تعزيز النشاط الاقتصادي”.

حساب باسم يمني أصيل غرّد بالقول: علينا ان نكون واضحين وصادقين تجاه اي طرف يعرقل فتح الطرقات ويرفض رفع الضرر عن أبناء الشعب، هذه مصالح عامة لا يحق لأي جهة ان تمنع مرور مواطن عابر سبيل، ابتعدوا عن المجاملات والتعصب وبلادنا با تصلح، اليوم ولله الحمد تحقق الكثير ونأمل ان تستمر الجهود”.

وغرد فكري عبد السلام: بشائر الخير تتواصل في اليمن وأخبار مبشرة لـ ‎#فتح_الطرقات، وقيادات محافظتي ‎البيضاء وأبين تعلنان عن مبادرة محلية شعبية لفتح طريق ‎#عقبه ثره رغم رفض قوات ‎المجلس الانتقالي الا ان اراده الشعب فوق كل شيء”.

وتساءل الناشط عبد الله الحميري قائلا: ماذا يعني فتح طريق جولة القصر؟ مجيبا في الوقت ذاته أنه سيمكن أبناء تعز من التنقل داخل المدينة إلى الحوبان والعكس بعشر دقائق بدلا من ٤ساعات.

وأضاف: سنغلق ملف طريق الأقروض الوعرة والتي توفى وأصيب فيها أكثر من 500 شخص بسبب الحوادث، وكذلك أدت إلى تدمير عشرات المركبات وفقدان ما تحمله من بضائع.

ويشهد اليمنيون انفراجة، في ملف الأزمة عقب الإعلان عن مبادرة فتح الطرق في أكثر من محافظة بين المناطق الخاضعة لسيطرة أنصار الله والحكومة المعترف بها دولياً، ويأمل اليمنيون أن تكون مبادرة فتح الطرق بارقة أمل لإيجاد حل سياسي، بعد إدراك إنهم من يدفع الثمن باهظا من أبنائهم ومدنهم واقتصادهم، لمصلحة التحالف السعودي الإماراتي الذي يريد تقسيم وطنهم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com