منبر كل الاحرار

اتفاق عمان: صفقة تبادل الأسرى تتضمن محمد قحطان

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

أعلنت اللجنة الوطنية للأسرى في اليمن والتابعة لحكومة صنعاء، بقيادة عبد القادر المرتضى، عن توصلها لاتفاق مع الطرف الآخر المتمثل بالسعودية وحكومة التحالف يتضمن إدراج محمد قحطان في صفقة تبادل الأسرى الجارية في سلطنة عمان.

وقال المرتضى في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التابعة لحكومة صنعاء أنصار الله “الحوثيين” إن الاتفاق يشمل الإفراج عن قحطان مقابل إطلاق سراح 50 من أسرى الجيش لدى الطرف الآخر، وفي حال كان قحطان متوفياً، سيتم تبادل جثته مقابل 50 جثة أخرى.

وأوضح المرتضى أن هذا الاتفاق يأتي في إطار الجهود المستمرة لتحرير الأسرى وإنهاء هذا الملف الإنساني بعيداً عن أي حسابات سياسية. وأكد أن صنعاء حريصة على إطلاق سراح جميع الأسرى وفق مبدأ “الكل مقابل الكل”، مشدداً على أن اللجنة الوطنية للأسرى طالبت باستمرار خلال المفاوضات السابقة بالإفراج عن جميع الأسرى وعدم ربط الملف بقضايا أخرى أو استخدامه كوسيلة ضغط.

وأضاف المرتضى أن اللجنة تعمل بجدية لتحقيق الإفراج عن كافة الأسرى، مؤكداً أن هذا الاتفاق يمثل خطوة إيجابية نحو حل هذه القضية الإنسانية.

يشهد اليمن نزاعاً طويلاً ومعقداً بين القوات الحكومية المنفية المدعومة من التحالف بقيادة السعودية، وحكومة صنعاء بقيادة أنصار الله “الحوثيسن”.

وقد نتج عن هذا الصراع آلاف الأسرى من الجانبين، مما جعل قضية الأسرى إحدى القضايا الأكثر إلحاحاً وحساسية في المفاوضات الجارية.

تُبذل جهود دولية وإقليمية متواصلة للتوصل إلى حلول إنسانية، ومن ضمنها مفاوضات عُقدت في سلطنة عمان، حيث تسعى الأطراف إلى تخفيف المعاناة الإنسانية من خلال تبادل الأسرى وإطلاق سراح المعتقلين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com