منبر كل الاحرار

تفاوت أسعار الصرف بين عدن وصنعاء يعكس التحديات الاقتصادية والسياسية (تقرير)

الجنوب اليوم | عدن

 

عدن:

– شراء:

– الدولار الأمريكي: 1883 ريال

– الريال السعودي: 493 ريال

– بيع:

– الدولار الأمريكي: 1900 ريال

– الريال السعودي: 495 ريال

صنعاء:

– شراء:

– الدولار الأمريكي: 535 ريال

– الريال السعودي: 139.7 ريال

– بيع:

– الدولار الأمريكي: 539 ريال

– الريال السعودي: 140.5 ريال

ويظهر التفاوت الكبير في أسعار الصرف بين عدن وصنعاء التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجه اليمن. ففي عدن، يعكس السعر المرتفع للدولار مقارنة بالريال اليمني حالة التضخم والانهيار الاقتصادي في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المدعومة من التحالف السعودي الإماراتي.

ويرجع ذلك إلى الاعتماد الكبير على الدعم المالي الخارجي، وعدم استقرار الأوضاع السياسية والعسكرية.  في المقابل، تعكس أسعار الصرف في صنعاء، التي تسيطر عليها حكومة أنصار الله (الحوثيين)، قدرة أفضل على الحفاظ على استقرار العملة المحلية رغم التحديات، وقد يعزى ذلك إلى السياسات المالية الأكثر انضباطاً والتوجه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المجالات الاقتصادية، بالإضافة إلى الدعم المجتمعي الذي تتلقاه الحكومة هناك.

وتشير الفجوة الكبيرة في أسعار الصرف بين عدن وصنعاء إلى انقسامات عميقة في الاقتصاد اليمني، مع تأثيرات ملموسة على الحياة اليومية للمواطنين في كلا المنطقتين.

وبينما تعاني عدن من تضخم مرتفع وفقدان الثقة في العملة المحلية، يبدو أن صنعاء تمكنت من تحقيق مستوى من الاستقرار النسبي، على الرغم من الحصار والعقوبات.

وهذه الوضعية تتطلب حلاً شاملاً للأزمة اليمنية التي تتحكم بها السعودية، بحيث يركز هذا الحل على إعادة بناء الاقتصاد وتحقيق الاستقرار السياسي بما يضمن توحيد السوق المالي وتخفيف معاناة المواطنين في جميع أنحاء البلاد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com