منبر كل الاحرار

الغارديان تكشف عن تورط الإمارات في حرب السودان وتجنيد مرتزقة بينهم عناصر من الانتقالي

الجنوب اليوم | وكالات

 

كشف صحيفة “الغارديان” عن أدلة قاطعة لتورط الإمارات العربية المتحدة في الحرب الأهلية السودانية التي تدور رحاها من أكثر منذ قرابة عام ونصف.

وقالت الصحيفة في تقرير أعده الباحث مارك تاونسيند، إن وثائق مسربة كشفت عن جوازات سفر إماراتية بينهم يمنيين في حطام يشير إلى قوات سرية على الأرض، رغم النفي الإماراتي.

ويستند التقرير إلى وثيقة مسرّبة مكوّنة من 41 صفحة، أُرسلت إلى مجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة، وتحتوي على صور جوازات سفر إماراتية ويمنية عُثر عليها في السودان، وربطت بقوات الدعم السريع.

وتمّ العثور على الجوازات في مدينة أم درمان القريبة من العاصمة الخرطوم، وفي منطقة كانت قوات الدعم السريع تسيطر عليها، واستعادها الجيش في الفترة الأخيرة.

ويضم التقرير صورا لصفحات أربع من جوازات سفر تعود إلى مواطنين إماراتيين، ولد اثنان منهم في دبي، وثالث في مدينة العين، ورابع في عجمان، خامس أكبر مدينة في الإمارات. وتتراوح أعمارهم ما بين 29- 49 عاما.

وقال مصدر مطّلع على الاكتشاف إنّ الجوازات اكتشفت في حطام سيارة عُثر عليها في أم درمان، في فيفري الماضي، مضيفا: “التقييم هو أنّها تعود إلى ضباط مخابرات إماراتيين”.

وعثر في الموقف نفسه على جوازي سفر يمنيين، صاحب أحدهما مولود في دبي، وعمره 38 عام، أما الثاني فعمره 31 عاما، ومولود في الضالع، جنوب اليمن.

وتظهر أحد الجوازات اليمنية لشاب في 33 من العمر ولد في محافظة الضالع جنوبي اليمن، فيما الجواز الثاني شاب في 34 من العمر ولد في إمارة دبي وينتمي لعائلة “الأصهب” التي تنتمي لمحافظة الضالع أيضاً، وهي مسقط رأس رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات عيدروس الزُبيدي. صدر الجوازان من إمارة دبي في العام ذاته 2018م.

وتقوم أبوظبي بتدريب وتمويل قوات المجلس الانتقالي الجنوبي التي ينتمي معظمهم لمحافظتي الضالع ولحج، وتسيطر على عدة محافظات جنوبي البلاد ولا يعرف ما إذا كان هؤلاء المجندين يعملون بصفتهم مرتزقة تابعين للإمارات أم كونهم جزء قوة تابعة للمجلس الانتقالي تقاتل في صفوف قوات الدعم السريع.

واعتبر التقرير أنّ نشر الإمارات جنودا للقتال في السودان، سيمثّل تصعيدا يزيد من تأجيج التعقيدات الجيوسياسية في الحرب، المستمرة منذ 15 شهرا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com