منبر كل الاحرار

خبراء: الحرب على غزة تكلف الاقتصاد الإسرائيلي أكثر من 67 مليار دولار وتفاقم العجز

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

قدّرت خبيرة اقتصادية إسرائيلية أن الحرب المستمرة على غزة كلفت الاقتصاد الإسرائيلي بالفعل أكثر من 67.3 مليار دولار (250 مليار شيكل)، مع توقعات بتزايد الخسائر الاقتصادية مع استمرار النزاع. ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن راكيفيت روسك أميناح، الرئيسة التنفيذية السابقة لبنك لئومي، قولها: “حتى الآن، كلفت الحرب الاقتصاد الإسرائيلي بالفعل أكثر من 250 مليار شيكل، ومؤسسة الدفاع تطالب بزيادة سنوية لا تقل عن 20 مليار شيكل”.

وأضافت أميناح أن “العجز أكبر بكثير مما يتم الاعتراف به رسمياً، مع وجود آلاف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، والجرحى، والاحتياجات الاقتصادية المتزايدة التي لا تُحسب ضمن التكلفة الرسمية للحرب”.

وفي ضوء استمرار الحرب للشهر العاشر على التوالي، خفّضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإسرائيل من “إيه +” (A+) إلى “إيه” (A)، مشيرة إلى التأثير السلبي للحرب على الاقتصاد الإسرائيلي والتوترات الجيوسياسية المتزايدة. وأكدت فيتش في بيان نشرته رويترز أن النظرة المستقبلية للتصنيف تبقى سلبية، مما يفتح الباب أمام تخفيضات أخرى محتملة في المستقبل.

وأوضحت فيتش أن التوترات بين إسرائيل وإيران وحلفائها قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في الإنفاق العسكري، مما يفاقم الوضع الاقتصادي ويؤثر على البنية التحتية والنشاط الاقتصادي والاستثمار. وتوقعت الوكالة أن يصل عجز الموازنة للعام الحالي إلى 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالعجز المستهدف البالغ 6.6%.

وبالنظر إلى المستقبل، حذرت فيتش من أن العجز قد يرتفع إلى 4.6% في العام المقبل، مع احتمال تفاقمه في حال استمرت الحرب حتى عام 2025 وامتدت إلى مناطق أخرى في المنطقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com