منبر كل الاحرار

الإمارات تنهب ذهب اليمن .. ١٢ منجم ذهب تتعرض للنهب في حضرموت

الجنوب اليوم | خاص

 

كشفت مصادر عن عمليات نهب مُنظمة تنفذها الإمارات من محافظة حضرموت شرقي اليمن ، بحماية من المجلس الانتقالي الموالي للإمارات، وقالت المصادر إن الإمارات تنفذ ومنذ أكثر من عامين عمليات نهب بشكل منظم وممنهج عبر شركة أجنبية من منجم غرب مدينة المكلا وبحماية من لواء بارشيد التابع للمجلس الانتقالي , مضيفة أنه يجري يومياً إخراج عدد من القاطرات محملة بالذهب إلى خارج حضرموت تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات, مشيرة إلى إقدام القوات الموالية للإمارات على قمع احتجاج نظمها الأهالي في منطقة غيضة البهيش على استمرار العبث بثروات مناطقهم ، حيث قامت قوة تابعة لأمن بروم ميفع باعتقال المحتجين، قبل أن يتم الإفراج عنهم بتعهدات بعدم الاعتراض على عملية النهب المنظم للذهب في حضرموت .
وكان الصحفي الذي ينحدر لحضرموت ، صبري سالمين، قد أكد في بلاغ تقدم به لحلف قبائل حضرموت والرأي العام الحضرمي، نشره على صفحته بالفيسبوك، إن مناجم الذهب في المنطقة الغربية لمدينة المكلا، تتعرض لعملية نهب منظمة وممنهجة منذ عامين تقريباً ، وأكد سالمين في منشورات عملية النهب التي تقوم بها شركة عربية، تجري بحماية عسكرية من أحد الألوية العسكرية مدخل حضرموت الغربي.
يأتي ذلك بعد تصاعد عملية نقل شركات إماراتية قواطر من القواطر المحملة بالصخور والرمال ، وهو ما أكده الصحفي بن مخاشن ، في منشوره قائلا ً بأن ‘” عشرات قواطر المحملة بمعدن الذهب تخرج من حضرموت يوميا، وتقدر قيمتها بمئات الملايين الدولارات.” . وحسب سالمين، فإن شرطة منطقة بروم، اعتقلت مواطنين عقب احتجاجهم على عملية النهب للذهب، من قبل مقاول في منطقة غيضة البهيش، قبل أن يطلق سراحهم بناء على توجيهات من مدير أمن حضرموت العميد المنهالي.
وأكد أن تلك الجهات أخذت تعهدات من المعتقلين بعدم الاعتراض أو الاحتجاج، إلا عبر الطرق القانونية.

ووفق سالمين، فإن الشرطة أكدت أن المقاول الذي يقوم بنقل كميات الذهب من المناجم يحمل تراخيص من هيئة الجيولوجيا حضرموت بتوجيهات المحافظ حسب زعمها.
وعلى إثر بلاغ سالمين، أصدرت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، بيانا توضيحيا، اعترفت فيه بوجود أشغال في مناجم للذهب، لكنها نفت أي عملية نهب للمعدن الثمين ، واعترفت الهيئة بوجود شركة إماراتية تسمى ثاني دبي منحت ترخيصاً في 2018،، لكنها قالت إن الشركة “أوقفت أعمالها في اليمن في العام ذاته”.

وللمرة الأولى يجري الكشف عن وجود شركات تعمل في مجال استشكاف الذهب في حضرموت منذ بدء الحرب .

وجاء الأمر عقب تداول أنباء عن نهب منظم لمناطق يعتقد أنها غنية بالذهب.

وأكدت الهيئة أنها صرفت ترخيص استكشاف لشركة جلف كير للتعدين بتاريخ 12/11/2023 بموقع وادي مدن وما حوله وهي شركة كويتية ولكن لم تبدأ أعمالها بعد.

كما جرى صرف ترخيص استكشاف آخر لشركة بن مهدي للمقاولات والتعدين بتاريخ م11/8/2024 وهي شركة محليه وقد أقامت مخيمها بالقرب من منطقة الباردة وعلى بعد واحد كيلو متر منها وتبعد عن نقطة وادي الغبر العسكرية بحوالي 3.5 كيلو متر، وهي المنطقة التي تحدث فيها سالمين عن عمليات نهب.
ويأتي دفاع الهيئة المعنية بحماية الثروات المعدنية ، في أعقاب اتفاق غير مُعلن أبرم بين الإمارات والحكومة في عدن مطلع العام الجاري أتاح للإمارات نهب الذهب اليمني في حضرموت .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com