منبر كل الاحرار

اعتراف أمريكي بالفشل أمام الحوثيين.. رسمياً واشنطن تُقر بعلاقة هجمات صنعاء في البحر بما يحدث في غزة

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

في تطور يثير الكثير من الدهشة، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن الهجمات التي تنفذها قوات صنعاء في البحر الأحمر ترتبط بشكل مباشر بالصراع الجاري في غزة، وهو ما يمثل انقلابًا في موقفها السابق.

خلال حديثه لقناة “الحدث” السعودية، صرح المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، بأن “هناك صلة بالتأكيد وارتباطًا وثيقًا بين هجمات الحوثيين في البحر الأحمر والحرب في غزة”. كما أشار إلى محاولات واشنطن لتشجيع الحوثيين على ضبط النفس، لكن تلك الجهود لم تؤتِ ثمارها.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة هو “المفتاح لتهدئة الأمور في البحر الأحمر”، معتبرًا ذلك “في مصلحة الجميع”.

هذا التحول يعكس تغيرًا كبيرًا في الرواية الأمريكية منذ أواخر العام الماضي، حيث كانت تُصر على أن هجمات الحوثيين لا علاقة لها بالصراع في غزة.

وفي سياق متصل أكد تقرير سابق لوكالة رويترز أن السفن التي تتجه إلى الموانئ “الإسرائيلية” تواجه تهديدات متزايدة من الحوثيين، مما يعكس فشل محاولات الضغط على صنعاء لوقف الهجمات. وفي هذا السياق، حذرت مجموعة “RANE” الاستشارية من أن الهجمات قد تستمر حتى يُعقد اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتعكس هذه التغيرات في الموقف الأمريكي فشل السياسات السابقة في احتواء التصعيد بما فيها الحرب العسكرية التي شنتها أمريكا على مناطق سيطرة حكومة أنصار الله الحوثيين. إذ يبدو أن هناك إدراكًا متزايدًا بأن الحلول العسكرية والسياسية لن تثمر إلا من خلال معالجة العدوان على غزة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com