منبر كل الاحرار

العمليات العسكرية اليمنية في البحر الأحمر تشل حركة ميناء إيلات

الجنوب اليوم | وكالات

 

قال موقع “جلوبس الإسرائيلي” إن ميناء”إيلات” تعرض لأضرار جسيمة نتيجة ما وصفتها بـ الحرب البحرية في إشارة إلى العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية ضد أهداف إسرائيلية في البحر الأحمر.

وذكر الموقع بأنه من المحتمل بأن يتم إغلاق الميناء، مشيرا إلى أن الميناء هو الخاسر الأكبر في حرب الموانئ في “إسرائيل” موضحا بأن الميناء عادة يستقبل معظم السيارات القادمة إلى “إسرائيل”.

وأشار الموقع إلى أنه في “الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي استيراد 37-47 ألف سيارة عبر الميناء كل ربع من أصل 105-86 ألف سيارة تم استيرادها في تلك الأرباع إلى كافة موانئ إسرائيل. وفي أكتوبر الماضي، تم إدخال حوالي 9000 سيارة فقط عبر الميناء.” وأضاف “وفي المجمل، سيتم استيراد 21 ألف مركبة إلى “إسرائيل” هذا الشهر، وصل معظمها عبر ميناء حيفا.”

ووفق الموقع العبري  “وتزداد الصورة الجيوسياسية قتامة حول الميناء، في حين أعلنت شركات مثل ZIM وغيرها من الشركات العالمية عن تحويل كبير في طرق النقل من الشرق، بحيث بدلا من التحرك عبر قناة السويس، ستتحرك طرق النقل على طول طريق طويل. ، وتدور حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا. وفي مقابلات مع وسائل الإعلام المحلية في إيلات، أكد مسؤولو الميناء أنه لا توجد أي سفن تقريبًا تزور الميناء.”

وقال مدير الميناء جدعون غلبار، إن “التهديد الحوثي يؤثر على جميع السفن، سواء تلك التي تمر إلى البحر الأبيض المتوسط ​​وإلينا. والمنطقة الخطرة تقع في باب المندب”  وتؤثر على جميع السفن التي تأتي من الشرق البعيد، من اليابان والهند والصين، ويجب أن تمر هناك أيضًا في الطريق إلى قناة السويس التي تقع عند المفترق قبل ذلك. دخول البحر الأحمر.” لكن مع ذلك فضلت شركات الشحن الوصول إلى ميناء حيفا على ميناء إيلات وميناء أشدود.”

وإلى جانب أهميته الإستراتيجية يعد الميناء أمرا بالغ الأهمية لمدينة “إيلات” وعلى خلفية ذلك، شهدت مصادر في الصناعة أن ميناء إيلات ينوي إخراج العمال من العمل وإغلاق بوابات الميناء لعدم وجود عمل، بل وأبلغت الوزارات الحكومية بذلك، ومن المحتمل أن يكون ذلك قد تم وسيلة ضغط للحصول على مساعدات مالية من الدولة، وفقا للموقع العبري.

وتمت خصخصة تشغيل ميناء إيلات في عام 2013، وتم منح امتياز لمدة 15 عامًا مع خيار التمديد لمدة 10 سنوات أخرى لشركة مملوكة للأخوين نقش, ورغم التشغيل الخاص للميناء، فهو بنية تحتية وطنية، ووفقا لمرسوم المصالح الأساسية، الذي يوفر للدولة حماية المصالح الأساسية في تشغيل الميناء، يمكن للدولة أن تطالب بمواصلة تشغيله.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com