منبر كل الاحرار

تقرير إسرائيلي يكشف عن تآكل هيمنة البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط بسبب الحوثيين

الجنوب اليوم | متابعات خاصة

كشف تقرير حديث نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن أن الحوثيين المدعومين من إيران قد نجحوا في إضعاف الهيمنة البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، وذلك بفضل تصاعد التهديدات في البحر الأحمر وخليج عدن.

كتب التقرير الصحفي أوديد جور لافي، حيث أشار إلى أن الولايات المتحدة تقوم حاليًا بنشر أصول بحرية جديدة في المنطقة لمواجهة التهديدات المتزايدة. ومع ذلك، فإن هذه التحركات لا تعالج التحدي الاستراتيجي الأكبر، وهو استعادة الهيمنة البحرية الأمريكية المفقودة.

وأوضح التقرير أن البحرية الأمريكية قد خسرت جزءًا كبيرًا من نفوذها نتيجة الاستجابة الضعيفة لما وصفه التقرير بـ”العدوان الحوثي”. وقد تسببت هجمات الحوثيين على الشحن التجاري في البحر الأحمر وخليج عدن في خلق حالة من عدم الأمان في هذه الممرات المائية الاستراتيجية، ما سمح للخصوم بتآكل النفوذ الأمريكي وتعريض مصالحها وحلفائها للخطر.

وأشار التقرير إلى أن التردد الأمريكي في اتخاذ إجراءات حاسمة يعزز من موقف القوات المسلحة اليمنية وحلفائها في المنطقة، مما يضعف مصداقية الولايات المتحدة أمام حلفائها الإقليميين مثل السعودية والإمارات. وأضاف التقرير أن هذا الوضع قد يدفع هذه الدول للبحث عن ترتيبات أمنية بديلة مع قوى منافسة مثل روسيا أو الصين.

كما تناول التقرير تأثيرات تراجع الهيمنة البحرية الأمريكية على أسواق الطاقة العالمية. إذ تعتبر الممرات المائية في الشرق الأوسط شرايين حيوية لنقل النفط والغاز الطبيعي، وأي اضطراب في هذه الممرات قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة التضخم، مما يؤثر على الاقتصاد العالمي.

وخلص التقرير إلى أن الولايات المتحدة بحاجة إلى تبني استراتيجية بحرية جريئة لاستعادة هيمنتها في البحار وضمان أمن الطاقة العالمي. وأكد على ضرورة التزام الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات حاسمة بالتعاون مع حلفائها لإعادة الاستقرار وضمان استمرار تدفق الطاقة والتجارة العالمية.

ويعكس التقرير الإسرائيلي مدى تآكل النفوذ الأمريكي في مواجهة التحديات المتزايدة في الشرق الأوسط، ويبرز تعزيز موقف الحوثيين وحلفائهم وضعف موقف حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com