منبر كل الاحرار

تحالف السعودية والإمارات يفاقم أزمة الأسماك في عدن: المواطنين يلجأون للأسماك المجمدة

الجنوب اليوم | خاص

تشهد مدينة عدن الساحلية أزمة خانقة في توفر الأسماك الطازجة، حيث ارتفعت أسعارها بشكل غير مسبوق، ما يفوق القدرة الشرائية لأغلب المواطنين، وأجبر هذا الوضع الأهالي على اللجوء إلى شراء الأسماك المجمدة كبديل أرخص ثمناً.

ووفقاً لمصادر محلية تحدثت للجنوب اليوم، فقد بلغ سعر كيلو سمك “الثمد” في أسواق عدن ما بين 16 ألفاً و18 ألف ريال، بينما ارتفعت أسعار أصناف أخرى مثل الديرك والسخلة، ما جعل الكثيرين يتجهون لشراء أسماك البروم المجمدة التي تباع بأسعار أقل. وأوضحت المصادر أن نصف كيلو من سمك الثمد المجمد يباع بمبلغ 4400 ريال.

هذه الأزمة تأتي في سياق القيود التي يفرضها التحالف السعودي الإماراتي على الصيادين في جنوب اليمن منذ تدخله العسكري في 2015، حيث أصبحت المياه الإقليمية في تلك المناطق تحت سيطرة التحالف.

وبسبب هذه القيود، حُرم الصيادون من الوصول إلى مناطق صيد واسعة، مما أدى إلى نقص حاد في الأسماك المتوفرة في الأسواق وارتفاع أسعارها بشكل كبير.

وأشارت المصادر إلى أن عدن اضطرت لأول مرة إلى استيراد الأسماك من مدينة شقرة بمحافظة أبين، حيث يعتمد المواطنون بشكل رئيسي على سمك الثمد الذي أصبح متوفراً بأسعار باهظة في عدن.

ويرى مراقبون أن هذه الأزمة تمثل مثالاً واضحاً على تأثير تدخل التحالف السعودي الإماراتي على الاقتصاد المحلي وحياة المواطنين اليومية في جنوب اليمن، حيث أدت سيطرة التحالف على السواحل إلى تدهور قطاعات حيوية مثل الصيد، وتفاقم الأوضاع المعيشية للسكان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com